لقد تبين ضعف الطلاب في المواد الرئيسية ( اللغة العربية - اللغة الانجليزية والرياضيات ) وهذا الضعف تراكمي ، حيث ينتقل الطالب من الصف الأول إلى الثاني ثم الثالث وهو يعاني من الضعف القرائي والكتابي مما يشكل صعوبة في معالجة الضعف في الصفوف التي تليها بالطرق التقليدية ، ثم ينتقل الطالب إلى الصف الرابع نقلة كبيرة في الكم والكيف في الكتب والمواد لذلك يجب الاهتمام بالمتعلم والمعلم ولوضع خطة علاجية لا بد من معرفة :
أ – أسباب الضعف والتي تكمن في :
1- حالات الذهن ، وشعور الطالب بأنه أقل من زملائه .
2- الغياب المتكرر والحالات الخاصة من كبار السن والمشاغبون .
3- الحالات الاجتماعية وتتمثل في عدم المتابعة المنزلية للطالب وجهل الوالدين بالتربية الصحيحة .
4- عدم تنظيم الوقت للمذاكرة وضياع اليوم بدون فائدة مع طول المنهاج .
5- إهمال الطالب وانشغاله بالتلفاز واللهو مع قلة التغذية وسوءها ، ينعكس على صحة الطالب .
ب – الخطة العلاجية :
1- يجب حصر الطلاب الضعاف ومعرفة أسباب الضعف بهدف الارتقاء بمستواهم التحصيلي .
2- متابعة حصص التقوية مع الطلاب الضعاف فقط باستمرار ومعرفة التقدم وتشجيعهم .
3- استخدام جميع الوسائل والأجهزة التعليمية لتسهيل الفهم والاستيعاب لدى الطالب .
4- الإعداد الجيد المسبق للحصة مع تقديم المعلومة بطريقة سهلة وبسيطة وواضحة .
5- إشراك الأسرة من خلال الاجتماع مع مجلس الأمهات وأولياء الأمور للمساعدة والتعاون .
6- متابعة التقويم المستمر للضعف ومعرفة مدى التقدم وتشجيعهم وتقديم الجوائز لهم .
7- وضع خطة مدرسية دائمة لتكريم المتفوقين ليكونوا قدوة لهم